ما اسباب الالتصاقات وعلامات حدوثها

اسباب الالتصاقات
عندما يتعافى الجسم من الحوادث، والسقوط، والجراحة، والالتهابات، والصدمات، والعلاج الإشعاعي أو الانتباذ البطاني الرحمي، تتشكل أنسجة ندبة داخلية تسمى التصاقات تمامًا مثل الندوب الموجودة في الخارج، الالتصاقات هي مجرد ندوب تتشكل في أجسامنا.
الالتصاق مثل طبقة قوية مستقيمة، يمكن أن يضغط على الأعصاب والأعضاء والمفاصل، مما يسبب ألمًا داخليًا أو خللًا وظيفيًا ، بما في ذلك العقم عند النساء وانسداد الأمعاء الذي يهدد الحياة.
Clear Passage هي شركة عالمية رائدة تتمتع بأكثر من عقدين من الخبرة في الإزالة غير الجراحية للنسيج الندبي والالتصاقات. المعالجون لدينا يخففون آلامهم اللاصقة المنهكة بسبب احتياجات المعالجين الفيزيائيين، لذلك فقد طوروا طريقة فعالة لتقليل الالتصاقات وإعادة الجسم إلى حالة مبكرة من النشاط والوظيفة غير المؤلمين.
على عكس الجراحة ، لا يبدو أن علاجنا ينتج عنه التصاقات جديدة. املأ نموذج طلب الاستشارة عبر الإنترنت للحصول على خدمة استشارة هاتفية مجانية واستشر معالجًا محترفًا لمعرفة ما إذا كان العلاج الطبيعي / الفيزيائي لدينا يمكن أن يساعدك.

ما الذي يسبب الالتصاق؟

الوقوف بلا حراك، قد يتسبب الالتهاب أو الإصابة في التصاق طبقات الأنسجة ببعضها البعض.
ستنتج الجراحة التصاقات، حتى تتشكل أنسجة ندبة، بل وتصبح أكثر لزوجة.

الالتصاقات الناتجة من قلة الحركة

كتب جراح تجميل أنه عادةً، “… عندما يتم فتح الفخذ لإزالة اللفافة لإجراء عملية جراحية، فإن سطح التلامس السلس بين اللفافة والعضلات الأساسية سيضرب الشخص” ، و “تتألق هذه الأسطح لامع ، لكن ليس كذلك. من ناحية أخرى ، عندما يفتح الشخص فخذًا مستريحًا ، سواء كان ذلك عبارة عن قالب أو جبيرة ، أو بسبب الراحة في الفراش ، سيجد الناس أن سطح اللفافة هو نفسه أيضًا لأن سطح العضلات الأساسية يكون باهتًا ولن الانزلاق ؛ عادة ما تتكون العديد من الالتصاقات الصغيرة بين العضلات واللفافة.

اعراض وعلامات الالتصاق

تمامًا مثل طبقة مستقيمة صغيرة ولكنها قوية، يمكن للمادة اللاصقة أن تربط هياكل أنظمة الجسم المختلفة معًا ، ولها التصاق قوي يشبه الهلام يمكن أن يدوم مدى الحياة. عندما تلتئم الأنسجة البشرية وتلتصق بالتشكل ، تبدأ الأنسجة في الانكماش والشد ، مما يؤدي إلى تقييد الحركة في هذه المنطقة. عادة ما يسبب هذا “السحب” تهيجًا ميكانيكيًا ، مما يؤدي إلى مزيد من الالتصاق.
قد يظهر الالتصاق على السطح أو في أعماق بنية أجسامنا. يمكنهم ربط أي بنية من الجسم بجيرانهم أو الهياكل البعيدة ، مما يتسبب في أعراض مربكة من الألم أو الخلل الوظيفي. على سبيل المثال ، قد يتسبب سقوط الورك أو عظم الذنب في تكوين التصاقات ، وهي أول استجابة تعافي الجسم لمثل هذه الصدمة. على الرغم من أن الشخص قد يشعر أولاً بألم فقط في الورك أو عظم الذنب ، إلا أن الالتصاقات قد تنتشر ببطء ، مما يؤدي إلى تقلص الأعضاء المجاورة ، مثل الأمعاء والمثانة وقناتي فالوب أو المبايض.
قد يكون اللاصق غشائيًا أو خشنًا أو كثيفًا أو رقيقًا. قد تكون صغيرة بما يكفي لتتصل بالخلايا الفردية في أعماق العضو. يمكن أن تصبح كبيرة بما يكفي لإرفاق الهياكل من الرقبة إلى الخصر لجعل الشخص ينحني إلى الأمام ، لذلك لا يمكنه الوقوف بشكل حرفي.

ما الذي يسبب الالتصاقات

الجراحة هي السبب الرئيسي للالتصاقات. فحصت دراسة تفصيلية العملية الجراحية التي استمرت 50 عامًا ، وأظهرت النتائج أن أكثر من 90٪ من المرضى تعرضوا لالتصاقات بعد الجراحة المفتوحة، بينما كان لدى 55٪ إلى 100٪ من النساء التصاقات بعد جراحة الحوض.
(Liakakos et al. ، 2001) في الواقع  تعتبر الجراحة لإزالة الالتصاقات هي السبب الرئيسي لتكوين الالتصاق. تشمل الجراحة التي قد تسبب الالتصاقات أو الندبات في الأعضاء أو حولها ما يلي:
  • تنظير البطن أو فتح البطن
  • عملية قيصرية أو شق عجان
  • استئصال الزائدة الدودية
  • إصلاح انسداد الأمعاء
  • الاستئصال الكامل أو الجزئي للأعضاء
يعاني العديد من الأشخاص من الألم أو انخفاض الوظيفة أو فقدان نطاق الحركة بعد الإصابة أو الجراحة أو العدوى. الالتصاقات هي “ندوب داخلية” ، تمامًا مثل الندبات التي تتشكل على الجلد. يمكن أن تكون مؤلمة وتعيق الوظيفة الطبيعية عن طريق الالتصاق بالأنسجة والأعضاء المصممة للتحرك بحرية. عندما يحاول الجسم التعويض بعد الإصابة الأولية أو الجراحة أو العدوى ، فإن تكوين الالتصاق قد يسبب مشاكل ميكانيكية في الجسم. تعرف على المزيد حول علاج الالتصاق الجراحي لدينا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *